• News

    فيروس كورونا: هل يمكن أن يعمل الكلوروكين حقًا كمضاد للفيروس؟

    أعطى الكلوروكين ، وهو جزيء يستخدم في علاج الملاريا ، نتائج مشجعة في دراسات لعلاج فيروس كورونا. ومع ذلك ، ما زال الوقت مبكرًا بعض الشيء للتخلص منه.


    بيبا امبارك

    في نهاية المطاف ، من المحتمل أن تكون العدوى التنفسية الأسهل والأرخص لعلاج جميع الإصابات الفيروسية." بينما توفي أول فرنسي بسبب وباء فيروس كورونا ، نشر ديدييه راولت ، مدير معهد البحر الأبيض المتوسط ​​للعدوى ، في مرسيليا ، شريط فيديو يوم الثلاثاء 25 فبراير حيث أشاد بمزايا الكلوروكين ، وهو دواء يستخدم تقليديا ل الملاريا ، لعلاج هذا الفيروس الجديد. شاهد أكثر من 210،000 مرة في 24 ساعة ، وأثار هذا الفيديو على الفور الأمل في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، لا يزال من المبكر بعضًا أن نفرح.

    الكلوروكين مادة في عائلة الأمينو - 4 - الكينولين. يتم استخدامه لعلاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة الحمامية ، الذئبة الجهازية والتهاب الكبد ، ولكن بشكل خاص الملاريا. إنه يقتل  ، الكائنات الحية وحيدة الخلية المسؤولة عن هذا المرض. كان هذا الجزيء فعالًا جدًا في السابق، وقد تم وصفه كثيرًا للمصابين.
    الكلوروكين غير فعال الآن بالنسبة للملاريا حيث اصبحت مقاومة لهذه الجزيئة، ومع ذلك ، في العام السابق ، ثبت أن الكلوروكين فعال ضد متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس) ، التي قتلت حوالي 800 شخص في جنوب شرق آسيا في 2002-2003.
    في عام 2013 ، أثبتت أيضًا نجاحها في الاختبارات التي أجريت على نماذج حيوانية لفيروس H5N1. هذا العام ، أثبت الباحثون فعاليتها ضد Covid-19 في الاختبارات المعملية. وكتب باحثون صينيون في دراسة نشرت في دورية نيتشر أون يوم 4 فبراير "اكتشفنا أن ريمسيفير (مضاد للفيروسات طور بغرض علاج الإيبولا وملاحظة المحرر) والكلوروكين فعالان للغاية في السيطرة على العدوى في المختبر".

    قدرات مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات
    ثم ، في 19 فبراير ، عززت هذا الأمل نتائج التجارب السريرية التي نُشرت على موقع مجلة BioScience Trends ونُفذت على 100 شخص موزعين على عشرة مستشفيات صينية منذ بداية وباء Covid-19. في الواقع ، أعلن ثلاثة باحثين من كلية الصيدلة في الجامعة ومستشفى تشينغداو (الصين) عن قياس "فعالية الكلوروكين في علاج الالتهاب الرئوي المصاحب لـ Covid-19".

    أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها حتى الآن على أكثر من 100 مريض أن فوسفات الكلوروكين كان أكثر فعالية من العلاج الذي تلقته مجموعة المقارنة في احتواء تطور الالتهاب الرئوي ، في تحسين حالة الرئتين ، فيصبح المريض سلبيا مرة أخرى بالنسبة للفيروس.

    بالنسبة إلى عالم الأحياء المجهرية ديدييه راولت ، تُظهر هذه الدراسة فعالية الكلوروكين ضد Covid-2019 التي تسببت ، وفقًا لآخر التقديرات حتى الآن ، في مقتل 2761 شخصًا وإصابة أكثر من 80،000 شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهورها في ديسمبر. كنا ننتظر التجارب السريرية للإبلاغ عن الفعالية التي كنا نستبقها. الآن يتم ذلك. لدينا كل العناصر. وقال الاختصاصي في موقع "فرانس إنفو" يوم الثلاثاء 25 فبراير قد تكون هناك تعديلات على الجرعة المراد إعطاؤها والوقت الذي يجب يقدم فيه الدواء.

    500 ملغ من الكلوروكين يوميًا لمدة عشرة أيام
    ؟
    إن الكلوروكين نشط في المختبر ضد فيروسات كورونا، مع 500 ملغ من الكلوروكين مرتين في اليوم لمدة عشرة أيام ، هناك تحسن مذهل ، "يوصى لجميع الحالات الإيجابية سريريًا المصابة بفيروس كورونا الصيني" ، ويضمن أن يكون الباحثون الصينيون وراء هذا الفريق من بين "أفضل فرق علم الفيروسات في العالم".

    إذا كان أداء الكلوروكين المضاد للفيروسات جيدًا أيضًا في الاختبارات للتخلص من فيروس كورونا (التجارب السريرية التي تستخدم هذا الفيروس المضاد قيد التقدم ، يجب أن تكون نتائجها معروفة في الأسابيع القادمة) ، فإن الكلوروكين سيكون أكثر اكتمالًا. كما ان تكلفته  أقل  وهو دواء ثبت منذ زمن طويل و آمن من حيث التوازن بين المخاطر / الفوائد.
    في مؤتمر مع فرقه يوم الاثنين 16 مارس ، قدم الباحث نتائج جديدة مشجعة من تجربته السريرية على 24 مريضا عولجوا مع Plaquenil ( أحد الأسماء التجارية للكلوروكين).
    كما انه بعد ستة أيام ، لا يزال 25٪ فقط يحملون الفيروس ، ولكن بمجرد أخذهم للمضاد الحيوي أزيثروميسين انخفض الحمل الفيروسي أكثر كما هو مبين في المبيانين أعلاه.


    
    

    Aucun commentaire