• News

    الباحثين العلميين تشرح اسباب انتشار انفلونزا الخنازير بالمغرب

    انفلونزا الخنازير H1N1 بالمغرب 2019
    السياق العام:
    اضحى الحديث عن انفلونزا الخنازير بالمغرب موضوع الساعة، و ازدياد عدد الوفايات بهذا الفيروس في المجتمع المغربي دق ناقوس الخطر ! و صمت وزارة الصحة أقلق الرأي العام، و اصبح كل مصاب بالانفلونزا الموسمية - او بأحد اعراض الانفلونزا - قلقا و متخوفا من اصابته ايضا بالعدوى. كما ان أولياء الأمور يخافون من انتشار العدوى في صفوف التلاميذ ، و حبذ بعض الاشخاص أداء شعائرهم الدينية في المنزل بدل المسجد و تجنب الاماكن المزدحمة بالاشخاص، لم لا وقد غزت اخبار ازدياد الوفايات  بانفلونزا الخنازير  وسائل التواصل الاجتماعي بجميع اصنافها.
    ما قبل انتشار انفلونزا الخنازير:
    إن انتشار انفلونزا الخنازير هو لا محالة نتيجة ازدياد عدد الخنازير البرية بالمغرب، فقد سجل في السنوات الأخيرة ارتفاع عدد افرادها رغم المجهودات التي تقوم بها الجهات المختصة من قنص و غيره إلا أن توفر الغذاء و المناخ المناسبين جعل هذه الفصيلة تتناسل و تتوالد، كما يرجع ارتفاع اعداد الخنازير بالمغرب الى اختلال التوازن الطبيعي ، حيث نسجل غياب أي مفترس لهذا الحيوان مما يجعله في قمة السلسلة الغذائية.
    ومن أجل الحد من انتشار الخنازير نقترح - من خلال جمعية مجموعة الباحثين العلميين - ادخال مفترس هذا الحيوان الى الوسط الطبيعي كالثعالب وذلك لإعادة التوازن للمجال الغابوي.
    و كذا تجنب استيراد لحوم الخنازير من الدول المجاورة لانها قد تكون ملوثة بالفيروس.

    مجموعة الباحثين العلميين 
    بويزكارن في 01/02/2019
    الرئيس: امبارك بيبا




    Aucun commentaire