• News

    كيف تعد تقويم تشخيصي ناجع


    لمن يبحث عن نماذج للتقويم التشخيصي، أو هو في إطار إعداد تقويم تشخيصي، لدي بعض الأفكار 
    - اجعل تقويمك فعالا وذا معنى وليس نشاط من أجل ملأ أول أسبوع من الدراسة.
    - قبل ان تبدأ في البحث عن التمارين أو تصيغ الأسئلة، حدد أهدافك من التقويم، أي ما تريد ان تقومه.
    - ركز تفكيرك على مجالين للتقويم، مجال المعارف، ومجال القدرات والمهارات، أي ما مستوى معارف المتعلمين ؟ وما درجة امتلاكهم للقدرات الأساسية في مادة العلوم؟
    - في مجال المعارف، الأمر بسيط بما أنك تستهدف الكشف عن مكتسبات المتعلمين السابقة، لكن رغم ذلك يجب الانتباه لطبيعة المعارف المقومة، والتي يجب ان تكون ذات صلة بما أنت مقبل عليه وتعلم ان بناء المعارف الجديدة لن يتم بدون تلك المعارف السابقة، بالتالي تستهدف تلك المعارف فقط.
    - يكون تقويم المعارف بعدة صيغ كما في الامتحانات، اي الاسئلة المباشرة، أسئلة الاختيارات، الصحيح والخطأ...إلخ.
    - في مجال القدرات والمهارات، وهنا تطرح الصعوبة عند كثير من الأساتذة، وتحضر العشوائية، يجب ان تضع أولا لائحة للقدرات التي تسعى لتقومها والتي تعلم اهميتة حضورها لدى المتعلمين وبالتالي الحاجة للكشف عن مدى امتلاكهم لها.
    - اقترح لتقويم القدرات التركيز على ثلاث قدرات أساسية وهي: القدرة على فهم الوثائق واستخراج المعلومات منها s'informer والقدرة على الاستدلال العلمي raisonner والقدرة على التواصل بمختلف أشكاله communiquer
    - بالنسبة لتقويم قدرة المتعلمين على فهم واستخراج المعلومات من الوثائق فهي أولى القدرات التي يجب ان يمتلكها المتعلمون ولذلك فحضورها ضروري لما بعدها ولذلك تقويمها لدى المتعلمين مهم جدا ويكون ذلك عبرتمرين بسيط يتضمن معطيات إما على شكل نص او مبيان او جدول تقوم بوضع اسئلة يتطلب الجواب عليها الاعتماد على ما في تلك الوثيقة فقط وليس المكتسبات او غيرها ومن تلك الاسئلة (استخرج، صف، ماهي....)
    - بالنسبة لتقويم الاستدلال العلمي والذي يمثل أساس التفكير العلمي الذي تسعى مادة العلوم لإكسابه لدى المتعلمين، والمقصود منه هل التلميذ قادر ان يتعامل مع معطيات او وضعيات بمنطق علمي، ولتقويمه يتم التركيز على عناصر مهمة منه مثل تفسير وتعليل نتائج ما، تطبيق النهج العلمي، الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج، نقد النتائج التفسيرات.. ولكل ذلك يتم اختيار تمارين بسيطة كل تمرين يتضمن سؤال او سؤالين فقط. (فسر، علل، حدد المشكل العلمي، اقترح فرضيات، اقترح بروتوكول تجريبي، استنتج....)
    - بالنسبة لتقويم التواصل فالأمر بسيط رغم انه يدخل ضمنيا في كل القدرات كسلامة اللغة لكن يمكن وضع تمارين خاصة تستهدف رسم مبيان او جدول او إنجاز رسم تخطيطي او خطاطة وغيرها
    - اخيرا يجب الانتباه إلى أنه عند تقويم قدرة ما يجب ان يستهدف السؤال تلك القدرة فقط ولا يكون المتعلم بحاجة لقدرات اخرى بالتالي تكون عائقا امام الجواب، وهذا يجعل النتائج لا تعبر عما يراد منها، مثلا ان تقوم الاستدلال العلمي، يجب ان تختار موضوع معلوم لدى التلاميذ وليس موضوع قد لا يمتلك المتعلون مكتسبات حوله، او ان تقوم التفسير والوثيقة صعبة الفهم.
    - امر آخر، التقويم قرين للدعم وبالتالي كل جزء تم تقويمه يجب توضع خطة للدعم إما آنيا او بعد مدة وذلك حسب تخطيط الأستاذ


    Aucun commentaire