• News

    بيروت: لماذا كان الانفجار على شكل فطر؟ تكذيب فرضية الانفجار النووي

    امبارك بيبا ، الرباط، المغرب
    بالأمس 4 غشت 2020، وقعت مأساة كبيرة على لبنان في وقت مبكر من المساء. في بيروت ، عاصمة أرض الأرز ، أحدث انفجار ضخم سحابة على شكل فطر فوق المدينة ، ودمر العديد من المباني ، وخلف عشرات القتلى وجرح الآلاف. في وقت قريب ، صعد العديد من المعلقين المضللين ومنظري المؤامرة ، وهم يصرخون في القنبلة الذرية. في هذه العملية ، دحضت السلطات اللبنانية وكذلك المراقبون من مختلف الآفاق هذه الفرضية.
    في الواقع ، فإن السحابة الشهيرة على شكل فطر ليست واحدة من العلامات المميزة للسلاح الذري ، بل على العكس تمامًا لأنها يمكن أن تتكون من أي انفجار أو انفجار شديد إلى حد ما. عندما يحدث انفجار كبير ، يتم إنشاء جيب من الهواء الساخن. ومع ذلك ، تتميز المواد الساخنة بخصوصية كونها أقل كثافة مما كانت عليه عندما تكون باردة. وبالتالي فإن هذا الهواء الساخن سوف يتحرك بشكل مختلف عن الهواء المحيط ، لأنه أقل كثافة ، ويخلق ما يسمى بعدم استقرار Rayleigh - Taylor. هذه ظاهرة شائعة جدًا في ميكانيكا السوائل ، والتي يمكنك إعادة إنتاجها بسهولة عن طريق صب الزيت الملون في كوب بسيط من الماء.
    Une instabilité de Rayleigh-Taylor© Shengtai Li, Hui Li
    سيرتفع هذا الهواء بسرعة عالية ، بينما يصل إلى "سقف" الهواء البارد أعلاه. سيؤدي هذا إلى تسطيح الجزء العلوي من السحابة ، بينما يستمر عمود الهواء الساخن أدناه في الارتفاع. و سوف يدور "رأس" الفطر على نفسه ، مما سيؤدي إلى الالتواءات التي يمكن رؤيتها حول حواف الانفجار.
    حركة الغازات على شكل فطر . © Wiki Commons

    لا توجد أي إشارة على انفجار نووي
    ولكي نستنتج أنه لم يكن بأي حال من الأحوال سلاحًا ذريًا ، لم تكن هناك حاجة للذهاب بعيدًا: مقاطع الفيديو العديدة للحادث التي يتم تداولها عبر الإنترنت تكفي بالفعل لاستبعاد هذه الفرضية. . النقطة الأولى ، التي تكاد تكون كافية لوحدها ، هي عدم وجود وميض سيء السمعة في بداية الانفجار. والواقع أن الانفجار النووي نشط للغاية بطبيعته. في اللحظات الأولى من رد الفعل ، ينبعث وميض قصير ولكنه شديد للغاية. إذا كان هذا هو الحال ، لكانت جميع المراقبين المباشرين قد أصيبوا بالعمى لبضع ثوان. بالإضافة إلى ذلك ، كان من الممكن تعريض جميع أجهزة استشعار الهواتف التي تم تصوير المشهد بها إلى زيادة كبيرة لفترة قصيرة. كما أننا لا نلاحظ خاصية "الوميض المزدوج" الشهيرة لهذه الانفجارات. يمكننا أيضًا الاستشهاد بحقيقة أن الانفجار النووي مصحوبًا بموجة حرارية شديدة جدًا ، قادرة على إشعال الحرائق وحرق جلد الناس على بعد عشرات الأمتار. ووفقًا لما أوردته لوموند ، فإن سبب المأساة ، وفقًا للمجلس الأعلى للدفاع ، هو انفجار 27،850 طنًا من نترات الأمونيوم في الميناء.
    فيديو لانفجار نووي يوضح وميض أولي يحجب الرؤية 

    Aucun commentaire